رصد اعلامي

لماذا تعديل المادة 200 من دستور 2014؟

الدستور-المصرى-2014

يناقش مجلس النواب التعديلات المقترحة على دستور 2014 خلال أيام، الأمر الذي دفع الصحف والمواقع الإليكترونية والقنوات التليفزيونية إلى شرح ماهية هذه التعديلات، بما في ذلك المادة200 الخاصة بالقوات المسلحة.

وعبر فيديو قصير تحت عنوان “ليه هنعدل المادة 200 الخاصة بالقوات المسلحة في الدستور؟”، شرحت بعض المواقع الإخبارية (انظر على سبيل المثال اليوم السابع، 25 فبراير 2019)،السبب وراء تعديل هذه المادة، مشيرة إلى أن الصياغة المقترحة تستهدف ضمان ملكية وانحياز القوات المسلحة للشعب وليس لرئيس الدولة، والتأكيد على مهمتها في حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية، والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها. بمعنى آخر، فإنالتعديل المقترح يعيد صياغة مهمة القوات المسلحة بهدف ترسيخ دورها في حماية وصيانة الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة، وإعادة صياغة المهمة الوطنية للقوات المسلحة.

وأشار الفيديو إلى خبرة انحياز القوات المسلحة لاختيارات الشعب المصري، على نحو ما حدث في ثورة 25 يناير، وثورة 30 يونيو، فكانت هي طوق النجاة خلال الثورتين، خاصة عندما تدخلت في الوقت المناسب قبل أن تتحول مصر لبرك دماء بسبب جماعة الإخوان التي هددت الدولة والمجتمع وقت ثورة 30 يونيو.